* من الذي يستحق الدعم؟

يستحق الدعم محدودي الدخل وهو كل مواطن مصري أعزب لا يزيد دخله عن 21 ألف جنيه سنوياً أو 30 ألف جنيه للمتزوج (دخل الأسرة).

* ما هي مزايا التمويل العقاري ؟

•الانتقال إلى منزلك الجديد فور الحصول على التمويل. •الحصول على مبلغ تمويل قد يصل إلى 90% من قيمة منزلك الجديد. •سداد أقساط شهرية محددة طوال فترة التمويل. •السداد على اطول مدة زمنية ممكنه تصل إلى 20 سنة، وهو ما لا يتوافر في أي من أساليب التمويل التقليدية الأخرى. •إختيار أي وحدة تريدها في أي مكان على أرض مصرأو من الوحدات المتوفرة لدى الصندوق. •الاستفادة من مزايا السداد الفورى لمالك الوحدة. •تملك منزلك بقسط شهري مقارب لقيمة الإيجار. •السداد المعجل لكل او جزء من مبلغ التمويل العقاري المتاح في أي وقت نظير تحمل رسوم السداد المعجل وفقاً لشروط جهة التمويل وشروط الصندوق.

* كيف تستخرج شهادة التصرفات العقارية ( نموذج 19) ؟

يمكنك الحصول على الشهادة بمجرد تقديم صورة عقد العقار لمكتب الشهر العقاري الذي يتبعه العقار الذي تنوي شراءه.

* ما هي البيانات التي يجب أن تتضمنها شهادة إثبات الدخل ؟

لو كنت تعمل في أية جهة من الجهات . قطاع خاص أو عام أو حكومة أو غيرها، لابد أن تشمل شهادة إثبات الدخل مفردات المرتب ( الصافي والإجمالي) والوظيفة وتاريخ التعيين وختم جهة العمل وتوقيع المدير المسئول أو أي دخل يمكن إثباته وتقبل به جهة التمويل.

* هل يمكن جمع دخل الزوج والزوجة ؟

نعم يمكنك جمع دخلك ودخل زوجتك للحصول على التمويل اللازم : تملأ استمارة طلب التمويل وتقدم مستندات إثبات الدخل وإثبات الشخصية.

* ما هى حدود قسط التمويل ؟

القسط الذي تسدده شهريا يجب ألا يزيد على25% من دخلك الشهري إذ كنت من محدودي الدخل و40% من دخلك الشهري من غير محدودي الدخل.

* كيف يمكن تقييم العقار وماذا لو اختلف سعر التقييم عن السعر المطلوب ؟

تقوم جهة التمويل بتكليف أي جهة من جهات التقييم المعتمدة بالقيام بعملية تقييم العقار، ويتم إبلاغ المستثمر بمصاريف التقييم . وفي حالة حدوث اختلاف في السعر المطلوب من صاحب العقار تلتزم جهة التمويل بسعر العقار الموجود في تقرير خبير التقييم وهو الأساس لقيمة العقار خلال عملية التمويل.

* هل يمكن أن يزيد القسط الشهري علي الحد الأقصى للنسبة المحددة من الدخل؟

لا يمكن في أي حالة من الحالات الزيادة عن هذه النسبة، لأن هذا الشرط يعتبر من الشروط الأساسية المنصوص عليها في قانون التمويل العقاري ولائحته التنفيذية لمراعاة التناسب بين الأعباء المعيشية والالتزامات المالية للتمويل.

* هل يجب دائما أن يكون التمويل بنسبة 90% من قيمة العقار ؟

الحد الأقصى للتمويل هو 90% من قيمة العقار، لكن من الممكن أن تكون نسبة التمويل 50% أو 60% أو 70% إلخ ، حسب رغبة المستثمر ودخله وحسب المعايير الائتمانية التي تحددها جهة التمويل .

* هل من حق جهة التمويل أن تطلب ضمانات إضافية للتمويل ؟

نعم يمكن، حتى تستطيع تقديم التمويل للمستثمر مع مراعاة المعايير الائتمانية الخاصة بالجهة المانحة للتمويل وتتمثل في تحويل الراتب أو جزء منه لجهة التمويل أو التوقيع على شيكات بقيمة الأقساط...الخ.

* هل يمكن التعامل مع جهة التمويل مباشرة أو عن طريق وسطاء التمويل ؟

يمكن التعامل مع جهة التمويل مباشرة، وأيضاً يمكن التعامل عن طريق أي وسيط تمويل مسجل في الهيئة العامة للرقابة المالية مع العلم أن مصاريف الوساطة تتحملها جهات التمويل بالكامل .

* كيف يمكن الاستفادة من صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري ؟

إذا كان مجموع الدخل السنوي لا يزيد على 21ألف جنيه للفرد أو لا يزيد مجموع دخل الأسرة علي 30 ألف جنيه ولم يسبق الحصول علي أي قرض تعاوني إسكاني من أيه جهة ولم يتم سلفا تخصيص وحدة سكنية للأسرة من الدولة، يمكن للمستثمر أن يتقدم إلي صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري للاستفادة من أساليب الدعم المختلفة .

* هل يوفِّر الصندوق وحدات سكنية لمحدودي الدخل؟

نعم عند توفُر وحدات سكنية لدى الصندوق يتم إخطار المتقدمين لإستكمال الإجراءات الخاصة بالتمويل العقاري والتخصيص والتعاقد وإستلام الوحدة.
جميع الحقوق محفوظة لصندوق التمويل العقاري © 2010 - لأفضل مشاهدة ( 768 × 1024 )  - دليل الخصوصية بالموقع